لائحة إجراءات غرفة الكويت للوساطة والتحكيم الدولي

( إجراءات الوساطه )

 

تعاريف وأحكام عامة

مادة (1)

-         فى أطار تطبيق أحكام هذة اللائحة يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المبينة قرين كلاً منها :

·        اتفاق الوساطة : هو كل اتفاق خطي بين طرفين أو اكثر علي إخضاع النزاع الذي نشأ او قد ينشأ بينهما للوساطة ، ويجوز أن يكون إتفاق الوساطة في شكل بند للوساطة وارد في العقد ، أو في شكل عقد أو اتفاق منفصل بعد نشوب النزاع .

·        الاجراءات: لائحة اجراءات الوساطة لدي الغرفة .

·        الوسيط : ويقصد به الوسيط المنفرد او مجموعة الوسطاء المنوط بهم الوساطة لحل النزاع بين االاطراف المتنازغة .

·        الاطراف : ويقصد بهم اطراف النزاع " طالب الوساطة والمتوسط لدية "

·        الغرفة :الرئيس التنفيذي لغرفة الكويت للوساطة والتحكيم الدولي والجهاز الإداري التابع له.

·        المجلس: مجلس إدارة غرفة الكويت للوساطة والتحكيم الدولي.

·        مجلس الأمناء: مجلس أمناء غرفة الكويت للوساطة والتحكيم الدولي.

·        الجدول : الجدول الذي يتضمن الوسطاء المعتمدين لدى الغرفة.

·        ملحق تكاليف الوساطة : الأحكام المتعلقة بالرسوم وتكاليف الوساطة الملحقة بهذه الإجراءات.

 

مادة (2) 

تعد الغرفة جدول باسماء الوسطاء المعتمدين لدي الغرفة ، وتصدر قراراً بذلك .

 

مادة (3)

تشرف الغرفة على تنظيم تسوية المنازعات الهندسية وغيرها من خلال التحكيم والوساطة وغيرها من الوسائل الغير قضائية لتسوية المنازعات.

إتفاق الوساطة

مادة (4)

اذا اتفق الاطراف على تسوية النزاع المتعلق بالعقد او المرتبط به عن طريق الوساطة وفقاً لقواعد وإجراءات هذه الغرفة ، يعنى قبول الأطراف للحقوق والالتزامات المنصوص عليها في هذه اللائحة ، ويترتب على ذلك ان تكون هذه القواعد واجبة التطبيق ونافذة على كل إجراءات الوساطة ما لم يتفق الاطراف كتابةً على خلاف ذلك .

مادة (5)

في حالة اتفاق الاطراف على تسوية النزاع عن طريق الوساطة ، يجب على طالب الوساطة ان يقدم طلبه كتابةً وموقعا منة ، ومبيناً بة :

·        اسمة ولقبة وصفتة وجنسيتة وعنوانة ورقم تليفونة وكافة وسائل الاتصال به ، وكذلك اسماء من يمثلونة او يساعدونة فى اجتماعه مع الوسيط وعناوينهم وارقام تليفوناتهم وكافة وسائل الاتصال بهم .

·        اسم المتوسط لدية ولقبة وصفتة وجنسيتة وعنوانة ورقم تليفونة وكافة وسائل الاتصال به ، وكذلك اسماء من يمثلونة او يساعدونة فى اجتماعه مع الوسيط وعناوينهم وارقام تليفوناتهم وكافة وسائل الاتصال بهم .

ويجب ان يرفق مع الطلب :

·        نسخة من العقد او الاتفاق سبب النزاع ، ونسخة من اتفاق اللجوء للوساطة .

·        بيان بموضوع النزاع وعرضاً موجزاً له ، وايضاً بياناً واضحاً بطلبات طالب الوساطة .

·        بيان بكافة البيانات المتعلقة بالوسيط ( اسمة ، سيرتة الذاتية ، وكافة طرق الاتصال به ) .

·        ما يفيد سداد رسم اللجوء للوساطة – وفقا للرسوم المحددة بجدول الرسوم والتكاليف-  وفى حالة عدم تقديم ما يفيد سداد الرسم لا يقبل الطلب .

·        يقدم الطلب من ثلاثة نسخ وعدد من النسخ مماثلاً لعدد اطراف النزاع الاخرين.

 

مادة (6)

فى حالة عدم وجود اتفاق على اللجوء للوساطة ، وقدم احد الاطراف طلباً كتابياً موقعاً منة يطلب فية اللجوء للوساطة لحل النزاع ، فان الغرفة تتولى خلال ثلاثة أيام إخطار المتوسط لدية بطلب الوساطة المقدم من طالب الوساطة وتحدد له مدة ثلاثة أيام من تاريخ استلامة طلب الوساطة للتوقيع علية ، فاذا مرت هذة المدة ولم يصل ردة للغرفة او رفض طلب الوساطة صراحةً ، تقوم الغرفة باخطار طالب الوساطة بذلك ، ولها ان تتوقف عن الاستمرار فى إجراءات الوساطة ، ما لم يتكفل طالب الوساطة باحضار موافقة المتوسط لدية كتابةً على الطلب .

 

مادة (7)

تبدأ اجراءات الوساطة بمجرد قبول الطرف الاخر– المتوسط لدية - كتابةً لطلب الوساطة المقدم من طالب الوساطة .

 تعيين الوسيط

 

مادة (8)

يتولى الاطراف تعيين الوسيط – فردا كان او اكثر -  ، فان لم يتفقوا تحل الغرفة محلهم وتقوم بتعيين وسيطاً من بين الوسطاء المقيدين لديها بالجدول ، وتتولى الغرفة اخطار الوسيط المعين خلال مدة ثلاثة أيام من تاريخ تعيينه ، وبمجرد قبول الوسيط المعين للمهمة الموكولة الية فانة يعتبر ملزماً بمباشرة الوساطة على وجة السرعة .

 

مادة (9)

-         يراعي فى الوسيط المختار من الاطراف او من الغرفة ما يلى :

1 – أن يكون ذا مقدرة على الحوار والاقناع ، وله خبرة كافية فى مجال النزاع .

2- أن يعمل على جمع المعلومات اللازمة عن النزاع والتفاوض مع الاطراف بشأنة .

3- أن يبذل عنايتة فى تقريب وجهات نظر الاطراف ومساعدتهم على تفهم مواقف ووجهات نظر بعضهم بعضا بشأن النزاع .

-         ويتعين ان يكون الوسيط:

 

1-     محايداً ، ونزيهاً ، ومستقلاً .

2-    يجب ان يتوافق السلوك المهني للوسيط المختار او المعين مع قواعد سلوكيات المحكم ، فليس لأى شخص القيام بدور الوسيط فى اى نزاع اذا ما كانت لة اى مصلحة شخصية او مالية نتيجة لهذه الوساطة ، الا اذا اتفق الاطراف على غير ذلك كتابة ً .

مباشرة الوساطة

مادة (10)

تتولي الغرفة اخطار الاطراف باختيار الوسيط ، واحالة الملف الى الوسيط الذى يبدأ خلال ثلاثة أيام فى بحث الموضوع ، وتحديد مواعيد انعقاد جلسات الوساطة وإخطار الأطراف بذلك .

 

مادة (11)

-         على الوسيط أن يضع ، في أقرب وقت ممكن بعد تعيينه وبمشاورة الاطراف ، جدول مواعيد يلتزم به كل طرف لكي يقدم للوسيط وإلى الطرف الآخر بيانا يلخص فيه أسباب النزاع ، ومطالبه ، وحججه بشأن النزاع ، والوضع الراهن للنزاع ، مع أي معلومات أو مستندات يعتبرها ضرورية لأغراض الوساطة .

 

-    وللوسيط أن يقترح أو يقبل في أي وقت خلال الوساطة أن يقدم أحد الطرفين ما يعتبره الوسيط مفيداً من معلومات أو مستندات إضافية . 

 

مادة (12)

-         تباشر الوساطة بالطريقة المتفق عليها بين الاطراف، فاذا لم يتوصلوا الى اتفاق ،يقوم الوسيط بتحديد الطريقةالتي يتعين أن تباشر بها الوساطة .

-         للوسيط أن يجتمع وأن يتصل بأي من الاطراف على إنفراد، على أن يكون من الواضح أن المعلومات المقدمة في تلك الاجتماعات أو أثناء تلك الاتصالات لا يجوز الكشف عنها للطرف الآخر من غير تصريح كتابي من الطرف الذي قدمها .

-         يلزم كل طرف بإثبات الوقائع التي يدعيها ، وتقديم المستندات الدالة على صحة أقواله وأحقيته في طلباته .

-         يشجع الوسيط الاطراف على تسوية المسائل موضوع النزاع بينهما بأي طريقة يراها مناسبة، ولكن ليست له أي سلطة لفرض تسوية على الاطراف .

-         يتعاون الاطراف مع الوسيط بحسن نيه للسير بالوساطة قدماً بأسرعوقت ممكن

 

مادة (13)

إذا رأى الوسيط أن (كل او بعض) المسائل موضع النزاع بين الاطراف لا تحتمل التسوية عن طريق الوساطة ، فله أن يقترح على الاطراف الإجراءات أو السبل التي يرجح أن تؤدي إلى تسوية تلك المسائل بفاعلية اكبر وتكلفه اقل وتحقق نتائج افضل ، وبصورة خاصة فللوسيط :-

1.   أن يقترح على الأطراف الأخذ بقرار خبير في مسألة من مسائل النزاع أكثر.

2.   او أن يقترح على الأطراف اللجوء إلى التحكيم.

3.     أو أن يقترح على الأطراف أن يقدم كل طرف عروضا أخرة للتسوية.

 

لغة الوساطة

مادة (14)

1.     اللغة العربية هي لغة الوساطة ، ما لم يتفق الأطراف على غير ذلك.

2.     يبادر الوسيط في اول اجتماع له مع الأطراف بتحديد اللغة أو اللغات التي تستخدم في اجراءات الوساطة ، ويسري هذا التحديد على كل اجراءات الوساطة.

3. يلتزم الأطراف بأن ترفق الوثائق التي تقدم بلغاتها الأصلية أو الدفاع وبالوثائق أو المستندات التكميلية التي تقدم أثناء إجراءات الوساطة ، ترجمة إلى اللغة أو اللغات التي اتفق عليها الأطراف.

مكان التحكيم

مادة (15)

1. إذا لم يتفق الأطراف على المكان الذي تتم فيه إجراءات الوساطة ، يكون مكان الوساطة بمقر غرفة الكويت للوساطة والتحكيم الدولي.

2.  يجوز للوسيط بعد التشاور مع الأطراف في اول اجتماع أن يحدد أي مكان تراه مناسبا وملائما مع ظروف الوساطة ، أو أكثر تماشيا مع ظروف النزاع.

مدة الوساطة

مادة (16)

على الوسيط أن ينتهي من مهمته في مدة أقصاها (30)  يوم من تاريخ تسلمه خطاب اختياره أو تعيينه وسيطا في النزاع ، ويجوز بقرار من مجلس الأمناء  بناء على عرض مسبب من الوسيط تمديد هذه الفترة بما لا يتجاوز (30)  يوما أخرى ما لم يتفق الأطراف على مهلة أطول .

انتفاء المسؤولية

مادة(17)

لا يكون الوسيط أو الغرفة مسؤولاً تجاه أي طرف عن أي عمل مقترن بأي وساطة تباشر وفقاً لهذه القواعد ، فيما عدا الأخطاء المرتكبة عن قصد .

وقف سريان مدة التقادم

مادة (18)

يوافق الاطراف فى حدود ما يسمح به القانون واجب التطبيق على وقف سريان مدة التقادم فيما يتعلق بالنزاع موضع الوساطة ، اعتباراً من تاريخ الشروع في الوساطة وحتى تاريخ انتهائها.

 

سرية الوساطة

مادة (19)

-         جلسات الوساطة سرية . ولا يجوز لغير الأطراف أو ممثليهم حضور هذه الجلسات إلا بموافقة الوسيط والأطراف .

-         لا يجوز تسجيل أي اجتماع من اجتماعات الطرفين والوسيط بأي شكل من الأشكال .

 

مادة (20)

-         على كل شخص يشترك في الوساطة ، ولاسيما الوسيط والطرفين وممثليهما ومستشاريهما وأي خبير مستقل أو شاهد وأي شخص آخر يكون حاضرا أثناء جلسات الوساطة ، أن يلتزم بسرية الوساطة . ولا يجوز له أن ينتفع بالمعلومات المتعلقة بالوساطة أو المحصلة أثنائها أو أن يكشف عنها للغير ما لم يتفق الأطراف والوسيط على خلاف ذلك . وعلى كل شخص من هؤلاء الأشخاص أن يوقع على تعهد للالتزام بسرية الوساطة قبل أن يشترك فيها .

-         على كل شخص يشترك في الوساطة أن يرد ، لدى انتهائها، أي عروض للقضية أو وثائق أو مستندات أخرى إلى الطرف الذي قدمها ، دون أن يحتفظ بأي نسخة منها، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك . ويتعين إتلاف أي ملاحظات سجلها شخص ما في جلسات الوساطة ، لدى انتهاء الوساطة.  

 

مادة (21)

لا يجوز للوسيط وللإطراف أن يتمسكوا على سبيل الإثبات أو بأي طريقة أخرى في اجراء قضائي أو تحكيمي بالامور التالية ، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك :

1-    أي رأي يعبر عنه أحد الأطراف أو اقتراح يتقدم به بشأن تسوية محتملة للنزاع

2-    أو أي اقرار يدلي به أحد الأطراف أثناء الوساطة.

3-    أو أي عرض يطرحه الوسيط أو أي رأي يعبرعنه .

4-    أو أن أحد الاطراف قد أعلن أو لم يعلن استعداده لقبول أي عرض للتسوية صادر عن الوسيط أو الطرف الآخر .

 

إنتهاء الوساطة

مادة (22)

تنتهي الوساطة في أي من الحالات الآتية :

1-    توقيع الطرفين على اتفاق تسوية يشمل أي مسألة من المسائل موضع النزاع بينهما أو كل تلك المسائل .

2-    إقرار الوسيط إذا كان من غير المرجح ، حسب تقديره ، أن تؤدي مواصلة الوساطة إلى تسوية للنزاع .

3-    إخطار كتابي صادر عن أحد الطرفين يوجه للوسيط قبل التوقيع على أي اتفاق تسوية يعلن فيه عدم رغبته في مواصلة إجراءات الوساطة .

4-    انتهاء المدة المحددة في المادة ( 16 ) من هذه اللائحة .

 

مادة (23)

  • لدى انتهاء الوسيط  من مهمته ، يرسل إلى الغرفة دون تأخير، إخطاراً كتابياً بانتهاء الوساطة ويبين تاريخ انتهائها وما إذا ترتبت عليها تسوية أو لم تترتب ، وما إذا كانت التسوية التي ترتبت عليها كاملة أو جزئية ، ويرسل الوسيط إلى الأطراف نسخة عن الإخطار الموجه إلى الغرفة .
  • تحفظ الغرفة سرية إخطار الوسيط المذكور ولا يكشف عن وجوده أونتيجة الوساطة لأي شخص ، دون تصريح كتابي من الاطراف.
  • وللغرفة - مع ذلك – أن تدرج معلومات عن الوساطة في أي إحصاءات شاملة تنشرها بشأن أنشطتها ، شرط ألا تكشف تلك المعلومات عن هوية الأطراف أو تسمح بتحديد الظروف الخاصة بالنزاع .

مادة (24)

لا يجوز للوسيط أن يتصرف بأي صفة خلاف صفة الوسيط في أي إجراءات منظورة أو مقبلة تتعلق بموضوع النزاع سواء كانت تلك الإجراءات قضائية أو تحكمية أو غيرها ما لم تقضي بذلك محكمة من المحاكم أو يصرح به الأطراف كتابة ، مع مراعاة مـا ورد في المـواد (19) و (20) من هذه اللائحة.

 

أحكام متنوعة

مادة (25)

إذا أصبح الوسيط غير قادر على القيام بمهمته يُختار أو يُعين وسيط آخر بدلا عنه .

مادة (26)

توفر الغرفة التسهيلات والمساعدات الفنية والإدارية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للوساطة .

مادة (27)

مصاريف الشهود والخبراء يتحملها الطرف مُقدم طلب الشهادة أو الخبرة. ويتحمل الطرفان مناصفة أتعاب الخبير الذي يقترحه الوسيط .

تكاليف الوساطة

مادة (28)

1- يخضع طلب الوساطة لرسم تسجيل  مقداره .................  يدفع للغرفه عند تقديم طلب الوساطة.

2-     لا تباشر الغرفه إجراءات الوساطة إلى أن يتم دفع رسم التسجيل

3-     رسم التسجيل غير قابل للرد .

مادة ( 29 )

يتم احتساب الرسوم الإدارية وأتعاب الوسيط لقضايا الوساطة وفقا للأتي:-

1.    الرسوم الإدارية بما يساوي ............................

2.     أتعاب الوسيط تقدر بالاتفاق بين الوسيط والاطراف ، فاذا لم يتفقوا تقدر بما يساوي .........................

مادة ( 30 )

تسدد الرسوم الإدارية في موعد لا يتجاوز تاريخ تعيين الوسيط وتحصل الرسوم مناصفة من الطرفين .

مادة ( 31 )

تودع أتعاب الوسيط لدى الغرفة من قبل طرفي الوساطة مناصفة وذلك في موعد لا يتجاوز تاريخ انعقاد أول جلسة وساطة.

مادة ( 32 )

إذا لم تسدد المبالغ الكاملة للرسوم الإدارية وأتعاب الوسيط في المواعيد المحددة لها بموجب هذه اللائحة يتخذ الوسيط بالتشاور مع الغرفة قرارا بإيقاف إجراءات الوساطة أو إنهائها.